مجتمع بالعريان

كل الأعراف والعادات والتقاليد في قبيلة بالعريان تؤدي إلى أن أعضاء الجماعة يتوافقون مع الأوضاع العامة السائدة في المجتمع ومع قيم الحياة الاجتماعية إما عن طريق الإقناع أو الاجبار على التوافق مع الأغلبية. ومن وسائل الضبط الاجتماعي التربية، والتقاليد، والدين، والتراث، والمثل العليا للشخص.

كما أن دور شيخ القبيلة كان يشكل دوراً كبيراً من حيث أن له سلطات موسعة ويشكل مركز الثقل في مجال الضبط الاجتماعي ويردع المعتدي وينصر المظلوم ويحكم بالعدل ويجمع الزكاة من أصحاب الأراضي الزراعية حتى يقوم بتقسيمها على الفقراء والمساكين ، ويفض المنازعات العائلية وكذا فض الخلافات على الأرض الزراعية وأحكامه لا تعارض خصوصا إذا أيدها كبار السن وأصحاب الجاه، وكان سابقاً يقرر متى تقوم الحرب مع قبيلة أخرى ومتى تتم الهدنة وهو مسئول عن التنظيم الداخلي في القبيلة وفي ذات الوقت كان يقوم بعدة أدوار دور الأمير والقاضي وكان سابقاً من حقه أن يقوم بسجن من يحاول التلاعب بأنظمة المجتمع أو يعتدي على الآخرين حيث أن الأجهزة الإدارية والأمنية والقضائية لم تنتشر سابقاً.

وكان إلزامي على الفرد أن ينصاع تلقائياً مع تنظيم أمورهم وفق العادات التي توارثوها عن آبائهم. وكان العرف القبلي في قبيلة بلعريان أقوى وسائل الضبط الاجتماعي حسب العادات المتفق عليها بين أفراد وأعيان القبيلة ولا أحد يتجرأ على مخالفتها.

وهناك اتفاق بين كافة افراد القبيلة على سبيل المثال تحديد المهر وبعد هذا الاتفاق من يتجرأ على مخالفته بأكثر من مقدار المهر المحدد وهو 40 ألف ريال يفرض عليه عقوبة العزارة وعند رفض الالتزام بهذا الحكم يعزل من قبل الجماعة مما يضطر للعودة مرغماً على اتفاق وعرف القبيلة.

ويعتبر مجلس قبيلة بلعريان من ضمن الوسائل السائدة في القبيلة ويتكون من مجموعة من كبار السن ذو الحنكة وأصحاب الجاه المؤثرين أصحاب الأخلاق العالية الذين يتفق الجميع على سمو أخلاقهم دينياً واجتماعياً، حيث لهم الحكم والدراية بالاحكام والعواذر القبلية ويرأس مجلس القبيلة الشيخ.

هنالك حكاية متعارف عليها وهي "الوجه" أي أنه أذا حضر شخص ما ووجد شخصين مختلفين لأي سبب من الأسباب فأنه يتدخل بينهما قائلاً الخلاف الذي بينكما في وجهي وبهذا يريد أن يضع حلاً مؤقتاً للمشكلة حتى يرفع أمرهما إلى مجلس القبيلة أو الشيخ وفي هذا الحالة يكف المتنازعان ولكن لو حدث وأن لم يستجيب المتخاصمان لوجه الرجل وقام برفع الموضوع إلى المجلس أو الشيخ فأنه في هذه الحالة تصدر عقوبات يقررها المجلس ضد الشخصين اللذين لم يستجيبا لوجه الرجل.

وبطبيعة الحال تتغير بعض الأمور مع تواجد المحاكم الشرعية ومراكز الشرطة والدوائر الحكومية مم خفف من تأثير قوة شيخة القبيلة والمجلس بعض الشي.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نبذة عن بالعريان

فخوذ وفروع بالعريان

اقتصاد بالعريان