نبذة عن بالعريان

بلعريان أو بالعريان أو بنو العريان هي إحدى القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، تتبع إمارة منطقة مكة المكرمة في محافظة العرضيات. في العرضية الشمالية تحديداً، وحاضرة القبيلة هي نمرة. وبالعريان هي إحدى قبائل شمران، وتحالف خثعم، وهم نسبة إلى بلعريان وهو جدهم، ويجمع النسابين أن قبائل شمران تتكون من عدة فروع وهي كالتالي: العرياني، الميموني، العامري، الحذيفي، الفزعي، العلياني، المنتشري، حارثية، شمران، جفن شمران.

قبيلة العرياني لهم وجود في عدة مناطق في المملكة وخارجها ويرتكزون في تهامة، القنفذة، السراة، وجدة، كما لهم وجود في الإمارات وبعض الدول العربية. وهي قبيلة تمتلك أراضي زراعية شاسعة، وأسواق، وقرى يعيش فيها أفراد تلك القبيلة.

قبيلة بالعريان في الأصل كانت عدة فخوذ نزحت من السراة ومن تهامة لطلب العيش والرزق، وأستوطن أهلها هذه المنطقة لخصوبة أراضيها وكثرة وديانها التي تعبر من خلالها، ومن أهمها وادي الخيطان، ووادي الملحة، إضافة إلى وفرة مياهها الجوفية ورغد العيش بها، وكانت خالية من الناس الذي اتخذوا من سفوح الجبال والهضاب مكاناً لسكناهم للابتعاد عن مجرى السيول متمثلة في جبل البارك، وجبل نمرة بالوسط، وجبل فاجة، وجبل غارضة في الجنوب الغربي وفي الشمال الشرقي الصوافية والردم في حدبة مرتفعة عن الوادي، والرقبة جبل من الشمال. وكونوا تحالفاً بينهم من أجل العيش والدفاع عن مصدر رزقهم حيث كانت هذه المنطقة وافرة بالخيرات. وفي تلك الفترة نزل من بلاد بني شهر رجل لظرف من الظروف واستوطن معهم، وكان ذو علم ورجاحة عقل وشجاعة. ومكث معهم سنين، ووحدهم ضد خصومهم الذين يتكالبون عليهم من كل اتجاه للنهب والسلب، وأعد لهم العدة والتنظيم، فانتصر عليهم حيث كان يقود المعارك حاسر الملابس إلا من السروال في الأسفل، فانتصر على كل المعارك التي كان يقودها، فحملوه على أكتافهم ونصبوه زعيماً لهم. بعدها لم يعد أحد يجرؤ على أخذ الجزية من التغالبة ومفردها تغلبي الذين كانوا أكثر سكان تلك الديار. وأغلب تلك الديار إما يرجعون إلى عدنان أو قحطان، فكانوا خليطاً بين هذا وذاك، يربطهم رابط الدين الواحد.

 

الموقع

تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، يحدها من الشرق محافظة بلجرشي ومن الغرب محافظة القنفذة ومن الشمال محافظة المخواة ومن الجنوب العرضية الجنوبية.

 

المناخ

معتدل شتاء 15° حار صيفًا حدود 48° وأمطار متوسطة، تهطل الأمطار في فصل الشتاء والربيع والصيف في أوقات متباعدة.


الأودية والجبال

وادي الخيطان

وادي الملحة

وادي الرقبة

جبل البارك

جبل نمرة بالوسط

جبل فاجة

جبل غارضة (غارظة)

جبل الرقبة

 

الآبار

أما الآبار فهي كثيرة جداً في القرى وقرب البلاد الزراعية

 

الأسواق

"سوق الثلاثاء" في المنطقة يعتبر من الأسواق المشهورة حيث يقع في حاضرتها نمرة ويتوفر في هذا السوق جميع وسائل التجارة من سلع وماشية.


الجهات الحكومية

مستشفى نمرة العام

مركز شرطة نمرة

مركز البلدية في العرضية الشمالية

المحكمة العامة في العرضية الشمالية

مركز الدفاع المدني في العرضية الشمالية

مركز سجن محافظة العرضيات

مركز التنمية الاجتماعية بالعرضية الشمالية

جمعية البر الخيرية بالعرضية الشمالية

فرع وزارة المواصلات

مكتب الضمان الاجتماعي

مركز الكلى

مركز الإشراف التربوي (التربية والتعليم)

مدرسة الأندلس الثانوية

متوسطة وثانوية نمرة

مدرسة الصفي بنين

مدرسة العز عبد السلام متوسطة

مدرسة ثانوية بنات نمرة

مدرسة ابتدائية نمرة الأولى للبنات


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فخوذ وفروع بالعريان

اقتصاد بالعريان